مع الناقد الادبى الدكتورسيد البحراوى
كتب :عبدالمنعم عبدالعظيم
هذا الرجل بصوته الهادىء الدافىء المشوب بالحياء والفاظه الرصينة والموسوعية وفكره التراثى المتفتح وثقافاته المتعددة يمثل اشعاعة ضوء حالمة ومتميزة وسط ظلامات الساحة الادبية المعاصرة ولعله احد القلائل الذين تشعر معهم بالامل
تلقاه دوما فى ردهات الساحات الادبية نورا يسطع ونجم يتلالا يجمع دوما عقد الادباء الشبان المنفرط يلضم شتاته ويمهد لهم الطريف الى الثراء الفكرى والموضوعية والاتقان يغوص فى اعماق الزاد التراثى بحثا عن درره الكامنة
انه الدكتور سيد البحراوى استاذ الادب والنقد الحديث بجامعة القاهرة واحد رموز النقد الادبى البارزة فى مصر والعالم العربى
اثرى المكتبة بعديد من المؤلفات اذكر منها محتوى الشكل فى الرواية العربية – البحث عن المنهج فى النقد الادبى الحديث – علم اجتماع الادب – العروض وايقاع الشعر العربى – البحث عن لؤلؤة المستحيل دراسة لقصائد امل دنقل – الايقاع فى شعر بدر شاكر السياب غير العديد من المقالات والدراسات فى الصحف والمجلات الادبية
يقول الدكتور سيد البحراوى
اعتقد ان الادب المعاصر فى مصر يشهد حركة نشطة سواء فى الرواية او الشعر او القصة القصيرة وان كان الملاحظ ان الازدهار فى الرواية اوضح من غيرها من الانواع الادبية الاخرى وتقديرى ان الرواية هى النوع الادبى القادر على ان يمسك بحقيقة الازمة التى يعيشها الانسان العربى المعاصر فى ظل الهزيمة والقهر والتدهور على كافة المستويات فالرواية تستوعب احداثا واشخاص واماكن وازمنة لايمكن استيعابها فى الانواع الادبية الاخرى ولعل رواية الكاتب بهاء طاهر حب فى المنفى يمكن ان تعطى مثالا لما يمكن ان تحققه الرواية التى اسميها رواية الحقيقة
وعن اختفاء الروماسية من الانماط الادبية
يقول الدكتور سيد البحراوى
الرومانسية كحركة ادبية متكاملة بالطبع لم تعد هى المناسبة للحظة الراهنة من حياتنا لكن لاشك ان البحث عن الذات ومحاولة تجسيد الامها ومتناقضاتها هوهم قائم لدى معظم مبدعينا وربما اكثر مما كان الوضع فى حقبة الستينيات لكن الذات هنا ليست الذات المريضة انما ذات منشقة على نفسها وهى فى علاقة مع العالم الخارجى فى نفس الوقت
وعن جدوى الحركة الادبية فى الاقاليم
يقول الدكتور البحراوى
لعلنى ارى ان الحركة الادبية فى الاقاليم فى غاية الاهمية لانها هى التى تفرز الاصوات الحقيقية فى الادب المصرى كما حدث فى الماضى ويحدث الان لذلك اعتقد ان الاهتمام بهذه الحركة ووعيها وتنميتها من اهم واجبات وزارة الثقافة واجهزة الحكم المحلى فهذا هو الطريق الحقيقى لاثراء الحركة الابداعية والذى يمكن ان يقود الى تنوير حقيقى وليس ذلك التنوير الفوقى الذى يقدم فى القاهرة ولايصل الى بقية الاقاليم التى تمثل الجماهير الشعبية الحقيقية
الحديث مع الدكتور سيد البحراوى شيق ينقلك الى عوالم تحلق بك فى سماوات من الحب والثراء الفكرى والابداع بصوته الهادى وحروفه المنمقة والفاظه الموسيقية لكن مشاغله تشدنى من هذا الحلم الجميل حين التقيته فى الاقصر فودعته على امل لقاء اخر
عبدالمنعم عبدالعظيم
الاقصـر – مصـرMonemazim20072yahoo.com
كتب :عبدالمنعم عبدالعظيم
هذا الرجل بصوته الهادىء الدافىء المشوب بالحياء والفاظه الرصينة والموسوعية وفكره التراثى المتفتح وثقافاته المتعددة يمثل اشعاعة ضوء حالمة ومتميزة وسط ظلامات الساحة الادبية المعاصرة ولعله احد القلائل الذين تشعر معهم بالامل
تلقاه دوما فى ردهات الساحات الادبية نورا يسطع ونجم يتلالا يجمع دوما عقد الادباء الشبان المنفرط يلضم شتاته ويمهد لهم الطريف الى الثراء الفكرى والموضوعية والاتقان يغوص فى اعماق الزاد التراثى بحثا عن درره الكامنة
انه الدكتور سيد البحراوى استاذ الادب والنقد الحديث بجامعة القاهرة واحد رموز النقد الادبى البارزة فى مصر والعالم العربى
اثرى المكتبة بعديد من المؤلفات اذكر منها محتوى الشكل فى الرواية العربية – البحث عن المنهج فى النقد الادبى الحديث – علم اجتماع الادب – العروض وايقاع الشعر العربى – البحث عن لؤلؤة المستحيل دراسة لقصائد امل دنقل – الايقاع فى شعر بدر شاكر السياب غير العديد من المقالات والدراسات فى الصحف والمجلات الادبية
يقول الدكتور سيد البحراوى
اعتقد ان الادب المعاصر فى مصر يشهد حركة نشطة سواء فى الرواية او الشعر او القصة القصيرة وان كان الملاحظ ان الازدهار فى الرواية اوضح من غيرها من الانواع الادبية الاخرى وتقديرى ان الرواية هى النوع الادبى القادر على ان يمسك بحقيقة الازمة التى يعيشها الانسان العربى المعاصر فى ظل الهزيمة والقهر والتدهور على كافة المستويات فالرواية تستوعب احداثا واشخاص واماكن وازمنة لايمكن استيعابها فى الانواع الادبية الاخرى ولعل رواية الكاتب بهاء طاهر حب فى المنفى يمكن ان تعطى مثالا لما يمكن ان تحققه الرواية التى اسميها رواية الحقيقة
وعن اختفاء الروماسية من الانماط الادبية
يقول الدكتور سيد البحراوى
الرومانسية كحركة ادبية متكاملة بالطبع لم تعد هى المناسبة للحظة الراهنة من حياتنا لكن لاشك ان البحث عن الذات ومحاولة تجسيد الامها ومتناقضاتها هوهم قائم لدى معظم مبدعينا وربما اكثر مما كان الوضع فى حقبة الستينيات لكن الذات هنا ليست الذات المريضة انما ذات منشقة على نفسها وهى فى علاقة مع العالم الخارجى فى نفس الوقت
وعن جدوى الحركة الادبية فى الاقاليم
يقول الدكتور البحراوى
لعلنى ارى ان الحركة الادبية فى الاقاليم فى غاية الاهمية لانها هى التى تفرز الاصوات الحقيقية فى الادب المصرى كما حدث فى الماضى ويحدث الان لذلك اعتقد ان الاهتمام بهذه الحركة ووعيها وتنميتها من اهم واجبات وزارة الثقافة واجهزة الحكم المحلى فهذا هو الطريق الحقيقى لاثراء الحركة الابداعية والذى يمكن ان يقود الى تنوير حقيقى وليس ذلك التنوير الفوقى الذى يقدم فى القاهرة ولايصل الى بقية الاقاليم التى تمثل الجماهير الشعبية الحقيقية
الحديث مع الدكتور سيد البحراوى شيق ينقلك الى عوالم تحلق بك فى سماوات من الحب والثراء الفكرى والابداع بصوته الهادى وحروفه المنمقة والفاظه الموسيقية لكن مشاغله تشدنى من هذا الحلم الجميل حين التقيته فى الاقصر فودعته على امل لقاء اخر
عبدالمنعم عبدالعظيم
الاقصـر – مصـرMonemazim20072yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق